مجرد فكرة: ميترو الشارقة Sharjah Metro

(تنويه: هذا المقترح تم اعداده في عام 2005 و اضيفت عليه تعديلات و اضافات لاحقة على مر السنين)

تعاني مدينة الشارقة من اختناقات مرورية تتسبب بمشاكل اقتصادية و اجتماعية جسيمة، و بالرغم من عدم وجود إحصائية دقيقة حول الخسائر التي يتم تكبدها بسبب هذه الاختناقات، إلا أننا نعتقد بأن الخسائر تقدر بما لا يقل عن عشرات الملايين إن لم تكن بمئات الملايين.

و دائماً ما نجد أن الحلول التي يتم وضعها أو التي لا زالت قيد الدراسة تنصب حول توسعة الطرق الموجودة حالياً و تحسين التقاطعات و إنشاء أنفاق و جسور جديدة، و لكن هل تم وضع التضخم السكاني التي تمر فيه الشارقة في عين الاعتبار؟ قد يُعتقد بأن إنشاء شبكة لقطارات الأنفاق من الأمور الصعبة جداً في الشارقة، الأمر الذي يتطلب حفر أنفاق بطول بضع عشرات من الكيلومترات. و لكن؛ ليس شرطاً أن تكون شبكة الميترو دائماً تمر في أنفاق تحت الأرض، فتوجد هناك القطارات التي تُسيّر على شبكة جسور تمر فوق الطرق الرئيسية للمدينة.

قطار لينيمو المتطور (リニモ, Rinimo) في مدينة ناغويا – اليابان

و هو يسيّر فوق جسور لخدمة المناطق التي لا يمكن حفر أنفاق فيها

مدينة الشارقة في حاجة ملحة لشبكة ميترو تخدمها بحيث تتحمل الحاجة الفعلية للتنقل فيما بين مناطق الشارقة المختلفة، و ربط هذه الشبكة بمشاريع مماثلة في الإمارات الأخرى بحيث تكون مكملة لبعضها البعض كمشروع قطار دبي. بحيث يتم وضع دراسة متعمقة عن حركة الركاب بين الشارقة و الإمارات الأخرى حتى يتم حساب الأولويات في عدد خطوط الميترو التي يحتاج إليها لحل أزمة الاختناقات المرورية.

خطوط ميترو الشارقة:

حسب المشاهدة الأولية و التي هي بحاجة إلى دراسة ميدانية مدعمة بإحصائيات دقيقة، فيمكن تصور أربعة خطوط رئيسية لفكرة ميترو الشارقة و هي:

الخط الأصفر: و يمتد من جسر النهدة الذي يفصل بين الشارقة و دبي و يمتد حتى مطار الشارقة الدولي مروراً بمحطة الشارقة المركزية في ميدان الرولة و من ثم ميدان الثقافة (الكتاب). و هذا أهم الخطوط التي يجب وضع أولية رئيسية له لأنه يمر على مناطق الشارقة ذات الكثافة السكانية العالية.

الخط الأزرق: و الذي ينطلق من محطة الشارقة المركزية بموازاة شارع المدينة الجامعية، حيث يمر هذا الخط في الوسط التجاري للشارقة و  بمحاذاة المناطق الصناعية مروراً بالمدينة الجامعية حتى يصل إلى محطة النوف في نهاية الخط.

الخط الأخضر: و هو لا يقل أهمية عن الخط الأصفر في كونه حلقة الوصل للركاب القادمين أو المتوجهين إلى دبي من خلال شارع الإمارات، حيث أنه يربط كل من دبي و الشارقة و عجمان. يبدأ من محطة التقاطع الأول الذي يقع على شارع الإمارات بين دبي و الشارقة حيث يتقاطع هنا الخط الأخضر مع الخط الأحمر، و من ثم يمر بمحطة جسر الميدان الصناعي الخامس ( دوار ناشيونال ) ، و من ثم محطة نادي الثقة للمعاقين حيث يتقاطع الخط الأخضر مع الخط الأزرق، و من ثم محطة التقاطع الثالث على طريق الذيد حيث يتقاطع الخط الأخضر مع الخط الأصفر، و من ثم يسير الخط الأخضر بموازاة طريق الشارقة الدائري مروراً بالمحطات التي تخدم المناطق التالية: موافجة، الرماقية، الرمثاء، العزرة، الغافية، الصبخة، النخيلات حتى ينتهي الخط عند محطة المرقاب بين الشارقة و عجمان.

الخط الأحمر: و هو الخط الذي يغطي المناطق الصناعية في مدينة الشارقة، و هو خط الميترو الدائري الوحيد في الشارقة و الذي ينصح بتأسيسه و ذلك لكثافة الحركة في المناطق الصناعية، و هو يشترك مع الخط الأصفر في محطة الانطلاق و هي محطة النهدة و هي ذاتها محطة النهاية للخط الأحمر.

مراحل تطبيق هذا المشروع:

1. وضع تصور لخطوط ميترو الشارقة و ربطها بمناطق الشارقة الحيوية، و من خلال دراسة كثافة حركة المواطنين و المقيمين؛ يتم تحديد أولوية المسارات التي يتم البدء بها أولاً.

2. تحديد مناطق المحطات الرئيسية داخل المدينة، بحيث يكون موقع  كل محطة مناسباً و يخدم أغلب المقيمين في محيطها.

3. القيام بحملة ترويجية و تشجيعية لتوجيه الجمهور إلى أهمية استخدام ميترو الشارقة، و دعم الموظفين الحكوميين بتذاكر مخفضة خصوصاً الذين يتنقلون كثيراً.

4. ربط المحطات مع داخل المدينة و المناطق الأخرى المجاورة لها بشبكة من أنظمة المواصلات كالحافلات و سيارات الأجرة.

النتائج المترتبة:

1. تعزيز الترابط الاجتماعي في الشارقة بتسهيل حركة التنقل بين وسط المدينة و ضواحيها المختلفة.

2. تسهيل حركة القوى العاملة، خصوصاً للذين لا يملكون وسائل نقل خاصة، و التخلص بشكل نهائي على ظاهرة مساكن العزاب في وسط المدينة.

3. تخفيف الضغط على حركة السير في الطرق الداخلية، مما يقلل من الاختناقات المرورية.

4. خفض نسبة الحافلات التي تستخدم الطرق الداخلية، مما يسهل حركة السير و إطالة العمر الافتراضي لهذه الطرق.

5. تشجيع السياحة الداخلية للموطنين و المقيمين على أرض الدولة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: