Fail Safe

Image

لقد ازدادت في الآونة الأخير حوادث فشل أنظمة تثبيت السرعة في عدد من السيارات الحديثة من التوقف الأمر الذي يؤدي إلى فقدان قائد المركبة السيطرة عليها الأمر الذي قد يسبب حوادث كارثية.

إن نظام التثبيت ليس نظاماً جديداً؛ بل يعتقد بأن أول من ابتكره هو جيمس وات و صديقه ماثيو بولتون، حيث طبقا نظاماً مبتكراً للسيطرة على المحركات البخارية و ذلك في عام 1788 للميلاد.

إلى وقت قريب؛ حتى و إن كان النظام شبه إلكتروني إلاَّ أن الأنظمة الميكانيكية في المركبة تعد وسيلة أمان للسيطرة عليها في حال تعطل نظام تثبيت السرعة و اصبح غير قابل للتوقف من خلال عدة وسائل وهي استخدام مفتاح التشغيل و ايقاف المحرك عن العمل، أو بالنسبة للمركبات ذات علبة التروس (Gear) اليدوية يتم تحريك المقبض إلى الوضعية الحيادية (Neutral) كذلك علبة التروس الأوتوماتيكية.

المشكلة الآن أن المركبات الحديثة ذات التشغيل الإلكتروني بدون استخدام المفاتيح التقليدية، و علبة التروس الأوتوماتيكية المتحكم بها إلكترونياً بالكامل، يصبح من الصعب على قائد المركبة التصرف، فزر تشغيل المركبات الحديثة لا يوقف عمل المحرك إذا ما تم الضغط عليه خلال تحرك المركبة لسبب وجيه و هو أن لا يؤدي ذلك إلى توقف المحرك إذا ما ضغط على ذلك الزر بالخطأ خلال تحرك المركبة. يقال بأن الضغط على الزر لبضع من الثواني قد يؤدي إلى توقف المحرك عن العمل و لكن هل يعلم كل سائق ذلك؟ لا اعتقد ذلك؟ و هل هذه الطريقة تفيد في كل المركبات باختلاف انواعها و البلدان المصنعة لها؟

بالنسبة لعلبة التروس الاوتوماتيكية في بعض من المركبات الحديثة خصوصاً الفخمة منها و التي يتحكم بها بشكل إلكتروني بالكامل، إذا كانت المركبة في وضعية الحركة فإن تحويل أداة التحكم بعلبة التروس إلى وضعية (N) لن يؤدي إلى توقف المحرك عن دفع المركبة، بل سيفترض النظام بأن السائق ضغط على ذلك بالخطأ.

هنا وجب على الأجهزة المختصة بالمواصفات و المقاييس الزام المصنعين بوضع نظام أمان (Fail Safe) للإلغاء تثبيت السرعة في حال فشل نظام التثبيت نفسه عن التوقف، و إن يتم الاعلان عن طريقة تفعيل نظام الأمان لكي يتسنى للجميع العلم بذلك. و الله الموفق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: